الحاسوب

الحاسوب

الاثنين، 12 ديسمبر 2011

يستخدم فى ادخال صور ورسومات للحاسوب   حيث يحولها من طبيعتها الرسومية إلى صورة رقميةdigital حتى تلاءم طبيعة الحاسوب وحتى يسهل تخزينهابداخله ويشبه الماسح الضوئى فى عمله ناسخ  الملفات والمستندا ت حيث يستدعيها وقت الحاجة اليهاوالشكل التالى photocopier يوضح الاجزاء الداخلية للماسح الضوئى :
مكونات الماسح الضوئي:
أي جهاز ماسح ضوئي لا بد أن يشتمل على المكونات الرئيسية التالية:-
  •  المرايا .
  • رأس المسح * لوح زجاجي.
  •  مصباح * عدسات.
  •  غطاء * فلاتر *مرشحات.
  •   حزام الخطوات ذو موتور.
  • لوح تثبيت * منافذ التوصيل.
  •  دائرة تحكم.
  •  جهاز مزدوج الشحنة: charge-coupled-device-ccd
الجهاز مزدوج الشحنة:
هو شريحة إلكترونية مستخدمة من زمن يصل الى عشرون عاما وتسمى احيانا بالعين  وكانت تستخدم في الإنسان الآلي وفي المراصد الفلكية وكذلك فى كاميرات التصوير الالكترونيةو الفيديو وحديثا تم استخدامها في كاميرا التصوير الفوتوغرافي لتصبح الكاميرا معروفة باسم الكاميرا الرقمية ويتكون من :.
تتكون الـ CCD من شريحة مربعة طول ضلعها لا يزيد عن 3سم هذه الشريحة تحتوي على مجسات ضوئية (الديود) من مواد أشباه موصلة (Semiconductors) مرتبة على شكل صفوف متوازية. عندما تتكون الصورة على هذه الدايودات يتم تحرير شحنة كهربية من الدايود يتناسب مع كمية الضوء، فكلما كان الضوء الساقط على الدايود كبيرا كانت الشحنة المتحررة كبيرة. تعمل الشحنة الكهربية المتحررة على تفريغ مكثف مشحون متصل مع كل دايود. يتم إعادة شحن هذه المكثفات من خلال تيار يعمل على مسح كل المكثفات ويقوم ميكروبروسسور باحتساب قيمة الشحنة التي أعيدت إلى المكثف ليتم تخزين قيمة عددية لكل ديود في الذاكرة المثبتة بالكاميرا. تحتوي على معلومات عن موضع الدايود وشدة الضوء الذي سقط عليه.   لتكوين في النهاية صورة رقمية للجسم


كيف يعمل الماسح الضوئي:
  • اولا(1) يتم وضع الوثيقة على اللوح الزجاجي وإسدال الغطاء عليهاالوجه الداخلي للغطاء يكون في أغلب الأحيان أملس ذا لون أبيض أو أسود، ووظيفة لون الوجه الداخلي للغطاء أنه يوفر خلفية موحَّدة يمكن للبرنامج الخاص بالماسح الضوئي أن يستخدمها كمرجع لتحديد حجم الوثيقة المراد القيام بعملية مسح لها.
  • ثانيا : (2) يتم استخدام مصباح بغرض إضاءة الوثيقة محل المسح. والمصباح المستخدم في الماسحات الضوئية الحديثة إما مصباح زينون أو مصباح فلورسنت كاثود بارد، في حين أن الأنواع القديمة من الماسحات الضوئية تستخدم مصابيح فلورسنت عادية.
  • ثالثا: (3) الرأس الذي يقوم بعملية المسح الضوئي يشتمل على المرايا، الفلتر (المرشح)، العدسات، وجهاز الشحنة المزدوجة CCD. هذا الرأس يقوم بالتحرك بشكل بطيء أعلى الوثيقة مرة واحدة وبشكل مكتمل عن طريق حزام موصول بموتور ذو الخطوات، هذا الرأس موصول في ذات الوقت أيضاً بلوح تثبيت لضمان عدم حدوث أي تذبذب أثناء حركة الرأس أعلى الوثيقة. يتم عكس صورة الوثيقة عن طريق مرآة بزاوية تقوم بنقل صورة الوثيقة إلى مرآة أخرى. ومن ثم إلى عدسة، تقوم هذه العدسة بتركيز صورة الوثيقة من خلال فلتر على جهاز الشحنة المزدوجة.
العلاقة بين العدسةوالفلتر : 
  •   تختلف حسب نوع الماسح الضوئي، ففي بعض أنواع أجهزة المسح الضوئي يتم استخدام طريقة للمسح عبر ثلاث مراحل؛ بحيث تمر الوثيقة محل المسح في كل مرحلة من هذه المراحل الثلاث عبر فلتر لوني مختلف (واحد للأحمر، وثاني للأخضر والثالث للأزرق).
بعد الانتهاء من مراحل الفلترة يقوم البرنامج الخاص بالماسح الضوئي بإعادة تجميع الصور الثلاث عقب عملية الفلترة في صورة واحدة شاملة الألوان.

  • إلا أن النسبة الغالبة من أجهزة المسح الضوئي اليوم تستخدم طريقة المسح عبر مرحلة واحدة، حيث تقوم العدسة بتقسيم الصورة إلى نسخ مصغرة من الصورة الأصلية، تمر كل من هذه النسخ المصغرة عبر فلتر لوني (أخضر أو أحمر أو أزرق) في طريقها إلى جهاز الشحنة المزدوجة. ثم يقوم الماسح الضوئي بإعادة تجميع البيانات الواردة إلى جهاز الشحنة المزدوجة في صورة واحدة كاملة الألوان.

  • هناك تقنية أخرى أصبحت أكثر شيوعاً في أجهزة المسح الضوئي رخيصة الثمن هي مجسات ملامسة الصورة. 
  •  تتفاوت الماسحات الضوئية فيما بينها من حيث درجة نقاء.
  •  الصورة ووضوحها. والحد الأدنى لنقاء الصورة في أغلب أجهزة المسح الضوئي هو 300 نقطة في الانش (بكسل)، وهو ما يتحدد بعدد المجسات في الصف الواحد.

وتختلف الماسحات الضوئية عن بعضها بحسب
  •  استبانة الصورة وتقاس بعدد النقاط فى البوصة المربعة .
  •  السرعة اى عدد الصفحات المقروءة فى الدقيقة .
  • المنفذ او نوع التوصيل .
أنواع أجهزة المواسح الضوئية
 أجهزة المسح المسطحة:
  • CCD أى نظام المسح الثنائى Charged Coupled Devices والتي تقوم بتحويل الضوء الساقط عليها والمنعكس من الصورة المراد  معلومات رقمية Digital يتم تغذية الحاسوب بها فتظهر على شاشة الحاسوب دليلا على إدخالها إليه. وتحتاج هذه الأجهزة إلى زمن تعريض أكثر للضوء لكى تقوم بجمع أكبر عدد ممكن من الفوتونات الضوئية Photons الساقطة عليها حتى تستطيع قياسها وقراءتها. 
 


أجهزة المسح الاسطوانية : Tubes P.M.T. ويتميز هذا الأسلوب بتسجيل التفاصيل الدقيقة بجودة عالية ، حيث يقوم بمضاعفة الضوء الساقط على الصورة المراد مسحها بشكل يمكن معه قياسها بسهولة وبالتالى فإن زمن التعريض يكون قصيراً مقارنة بأجهزة المسح المسطحة. وتشبه تلك الأجهزة فى طريقة عملها أجهزة المسح المسطح إلا أن الفرق بينهما هو فى أسلوب العمل وطريقة مسح الصورة وإدخالها حيث يتم لف الصورة المراد مسحها داخل الماسح بواسطة أسطوانة تشبه أسطوانة الطابعة.
 أجهزة المسح اليدوية : - هو ماسح يحمل باليد ويستخدم فى مسح وإدخال الصورة إلى الكمبيوتر عن طريق المرور عليها .الماسحات لا يعطي صورة عالية الجودة مثل تلك التي توفرها الماسحات المسطحة، إلا أنه قد يكون ذا جدوى في المسح السريع للنصوص .
أجهزة المسح ذو التغذية اليدوية:-sheet-feed-scanners
 وهو يعمل من خلال سحب الورقة داخل الماسح لتتعرض لمصدر ضوئي ثابت وتتميز بصغر حجمها وتستخدم مع الكمبيوترات المحمولة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق